Uncategorized

إستعداد الموانئ الإسرائيلية للخصخصة

القاهرة: لقد حددت الشركة الإسرائيلية الخاصة ‘قيصر’ خطط لبيع حصص مينائين من الموانئ الرئيسية في البلاد بحلول نهاية هذا العام . كما توجد مجموعة من الكيانات الأخرى التي تديرها الدولة والتي من المقرر أن يتم عرضها لمستثمرين من القطاع الخاص، وقد تؤدي هذه الخطوة إلى إحياء استياء عمال الموانئ المسلحين . فقد شهد كل من ميناء أشدود وحيفا إضراب عمال الموانئ مرارا خلال الاشهر الماضية بينما تهدف تل أبيب إلى فتح قطاع الموانئ للمنافسة الخاصة.
وقال أوري يوغيف، رئيس هيئة الشركات الحكومية: ‘ من ضمن ال- ٨٧ من الشركات التي لا تزال في يد الحكومة، فقد أدى بيع مجموعة ١٠ شركات إلى جلب ما يقرب من ٩٠ ٪ من العائدات.
وأضاف يوغيف بالأمس أنه سيتم بيع ٤٩ ٪ من حصة ميناء أشدود لسوق الأوراق المالية بتل أبيب وسيتم بيع الحصة الأساسية في عام ٢٠٢٠، . ومن المتوقع أن يتم تدبير صفقة مماثلة مع ميناء حيفا.
وسوف تنضم الموانئ إلى مجموعة أخرى من التكتلات التي تدعمها الدولة للخصخصة بما في ذلك الصناعات العسكرية الإسرائيلية – والشركة المطورة لمدفع رشاش عوزي. ونظراً لتشدد نقابات عمال الموانيء الاسرائيلية، فإن الطريق إلى الخصخصة سيجد صعوبات، وتوجد إمكانية أن يتم وقف الخطة.

Back to top button
Close
Close